منتدى قلعة الفوتوشوب
   صفحة قلعة الفوتوشوب على تويتر
صفحة قلعة الفوتوشوب على الفيس بوك
  


التسجيل


بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

القلعة الإسلامية - •¦[الأمور الشرعية الدينية ونحوها على مذهب أهل السنة والجماعة ]¦•

  
رد
إرسال الموضوع إلى Facebook إرسال الموضوع إلى Twitter إرسال الموضوع إلى Digg إرسال الموضوع إلى del.icio.us إرسال الموضوع إلى StumbleUpon إرسال الموضوع إلى Google إرسال الموضوع إلى Yahoo Myweb إرسال الموضوع إلى Furl
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 صوت, المعدل 5.00. أنماط عرض الموضوع
قديم 23-03-2013   ردود: 11    زوار: 673       #1
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
Post بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||


بسمه تعالى..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ديننا الاسلامي يحثنا على طلب العلم..
والتعلم..
لذلك قرأت هذا الموضوع وعجبني فنقلته لكم.. لتسفيدون..
[/COLOR]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
فهرس البحث..
المقدمه
الفصل الاول:
المبحث الاول:تعريف العلم
المبحث الثاني:حكم طلب العلم
المبحث الثالث:فضل العلم والعلماء واهمية العلم
الفصل الثاني:
المبحث الاول:اداب طالب العلم
المبحث الثاني:الاسباب المعينة على طلب العلم
المبحث الثالث:طرق تحصيل العلم
الفصل الثالث:
المبحث الاول:اسباب عزوف الناس عن العلم وطلبه
المبحث الثاني:صبر العلماء في تحصيل العلم
المبحث الثالث:طاب العلم والحفظ..

مقدمة:
فإن من نعم الله -جل وعلا- علينا جميعا أن هيأ لنا مثل هذه الدورات العلمية التي هي من أعظم ما يتعبد به المرء في هذا الزمان من النوافل، بل قد قال أهل العلم: إن أفضل النوافل على الإطلاق طلب العلم، وفضَّل الإمام أحمد وجماعة من الأئمة والمحققين فضلوا طلب العلم على غيره، فجعلوا طلب العلم الذي ينفع المرء في دينه في عقيدته وفي عباداته وفي معاملاته جعلوه أفضل من الجهاد النفل.

وهذا ظاهر؛ لأن العلم متعدٍ، العلم يتعداك إلى غيرك فتنفع به نفسك وتنفع به غيرك؛ ولهذا قال جماعة من أهل العلم: لأجل فضل العلم ما أمر الله -جل وعلا- نبيه أن يستزيد من شيء إلا من العلم، فقال جل جلاله: وَقُلْ رَبِّي زِدْنِي عِلْمًا ؛ لهذا ينبغي لنا أن نرعى هذه النعمة، وأن نقبل عليها ألا وهي وجود مثل هذه الدورات التي يشرح فيه الشيء الكثير في الوقت القليل.

فربما لم يمكنا أن نشرح متنا من المتون إلا في سنة، لكن لأجل هذه الدورات فإنها يمكن معها أن يشرح المتن في عشرة أيام أو في عشرين يوما بحسب ما يتيسر من الحال.

لهذا ينبغي على كل طالب علم أن يجتهد في هذه الدورات في الحضور وفي المراجعة قبل وبعد، وأن يجعل هذه الأسابيع قليلة وسيلة للعبادة، بل ينوي بها التعبد في حضوره للعلم، وفيما يستعد له قبل وبعد، وهذا يعني أن تحض نفسك ومن تعرف ممن يمكنهم أن يحضروا ويحملوا العلم ويستمعوا إليه، أن تحضهم على حضور هذه الدورات سواء التي في هذا المسجد المبارك أم في غيره؛ لأن العلم مطلوب تحصيله، ومطلوب نشره.

وإن العلم لا ينتزعه الله -جل وعلا- ولا يرفعه من العباد هكذا نزعا، وإنما بموت العلماء، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا.

لهذا من أعظم ما أتعلم له، وكل محب لدين الله يتعلم له أن يسمع هذا الحديث، وينظر إلى قلة من هو جاد في طلب العلم، ويخشى أن يأتي زمان يتكلم في العلم من هو نتفة فيه يأخذ من هاهنا وهاهنا، ثم يتصدر بين الناس فيكون ممن قال فيه عليه الصلاة والسلام: حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا اتخذوا رؤوسا جهالا؛ لأنهم ظنوا أنهم علماء أو أنهم من أهل العلم فسئلوا وهم في الحقيقة جهلة لم يحصلوا من العلم ما به ترسخ أقدامهم فيه، ويرسخ قلبهم في فهم العلم في فهم كلام الله -جل وعلا- وكلام رسوله -صلى الله عليه وسلم- فسألهم الناس فأفتوا بغير علم؛ لأن علمهم إما معدوم، أو مشوَّش؛ فأفتو بغير علم فضلوا وأضلوا.

بهذا ينبغي أن تحتسب أنفاسك، وأن تحتسب عمرك في طلب العلم، وفي الحض عليه، وفي حفظه وفي تدارسه فهو أفضل أنواع الجهاد في هذا الزمان، فليس ثم نوع من أنواع الجهاد الذي يجاهد به أعداء الله -جل وعلا-، ويجاهد به الصد عن دين الله -جل وعلا- في هذا الزمان، بل وفي غيره مثل العلم؛ ولهذا -كما ذكرت لك- فضَّل العلماء طلب العلم على غيره من النوافل، واختلفوا هل هو أفضل من الجهاد النفل - التطوع - أم لا ؟

والصحيح أن طلب العلم أفضل؛ لعظم آثاره ولعظم فضله، ثم إن طالب العلم ينبغي له أن يتأدب بآداب أهل العلم وحملة العلم ومحصليه، وهذه الآداب ذكرناها لكم مرارا في دورات سبقت، ولا بد من تعاهدها.

فمن أعظمها: أن يكون مجاهدا نفسه في الإخلاص لله -جل وعلا-، وفي أنه يكون ذا نية صحيحة في العلم، فالعلم عبادة، ولا يقبل إلا بنية صالحة، وبإخلاص لله -جل وعلا- كما قال نبينا -عليه الصلاة والسلام-: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى فكل امرئ له ما نواه، فإذا كانت نيته صالحة فإن عمله يكون عبادة مع توفر الشرائط الأخرى وانتفاء الموانع؛ لهذا من أعظم أسباب البركة في العلم أن تكون نيتك صالحة في العلم، ومعنى النية في العلم: أن تنوي رفع الجهل عن نفسك بما تتعلم، فالجاهل هو الذي يقول: العلم معروف، والأحكام معروفة والحمد لله، العقيدة معروفة، هذا كلام جهلة.

وأما الذي شذى طرفا من العلم فإنه كما قال عمر: "من قال أنا عالم فهو جاهل". يعلم أن العلم واسع كثير؛ ولهذا يصعب تحصيله في وقت قصير، بل وقت تحصيل العلم العمر كله، وقت تحصيل العلم عمرك كله من أوله إلى آخره.

ولهذا جاء: "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد". قال العلماء: النية في طلب العلم تأتي مع العلم، كما قال طائفة من أئمة الحديث: طلبنا العلم وليس لنا فيه نية، ثم جاءت النية بعد؛ لأنه لما تعلم العلم علم أنه لا بد أن ينوي فيه نية صالحة، وأن يتقرب به إلى الله فنوى بعد أن تعلم.

وقال آخرون من أئمة أهل الحديث:

"طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله" يعني: أنهم حين طلبوه طلبوه لنوايا، قد تكون منافسة، وقد تكون مجاملة، وقد تكون، وقد تكون، لكنه أبى أن يكون إلا لله؛ لأن العبد الذي يريد رضا ربه -جل وعلا- إذا حضر العلم وسمع كلام الله -جل وعلا- وكلام رسوله -صلى الله عليه وسلم-، وعلم معنى كلام الله وكلام رسوله فإنه لن يفر من الله إلا إلى الله -جل وعلا-؛ لتصحيح النية وتصحيح القلب، وإسلام الوجه والنفس لله -جل وعلا- وحده.

فإذن النية الصالحة في العلم أن تنوي رفع الجهل عن نفسك، ثم أن تنوي رفع الجهل عن غيرك، فمن استقام له هذان الأمران أو الأول منهما فهو على نية صالحة في العلم فيرجى له القبول، وهذا القصد وهذه النية تنفعك كثيرا إذا استحضرتها في العلم، وطالما نفعت غيرك في أنك إذا نويت رفع الجهل عن نفسك فإنك ستستحضر دائما أنك تجهل أشياء كثيرة، تجهل أشياء كثيرة في العقيدة، تجهل أشياء كثيرة في التوحيد، تجهل أشياء كثيرة في معنى كلام الله في القرآن، معنى كلام النبي -عليه الصلاة والسلام- في العبادات في المعاملات، العلم واسع فإذا أحسست بأنك تجهل كثيرا، وأنك تنوي وتجاهد على رفع الجهل عن نفسك فإنك ستجتهد أكثر وأكثر في طلب العلم وفي حفظه وفي مدارسته.

هذه مقدمة بين يدي هذه الدورة التي أسأل الله -جل وعلا- أن يجزي القائمين عليها خيرا، وأخص بالذكر منهم أخانا الشيخ "فهد الغراب" وفقه الله لكل خير، فلقد علمته مجتهدا خير اجتهاد في أن ينفعكم، فلا تحرموه مع إخوانه وزملائه الذين أسهموا في إقامة هذه الدورة لا تحرموهم من دعائكم الصالح مع تجزيتهم خيرا، فأسأل الله -جل وعلا- لنا ولهم القبول والسداد في الأقوال والأعمال، وأن يغفر لنا ولهم ولوالدينا ولمشايخنا ولأحبابنا أجمعين إنه سبحانه جواد كريم نعم.
الفصل الاول:
المبحث الاول:تعريف العلم
من الصعب تعريفالعلم . لهذا يقول إدغار موران : ( السِِؤال ما العلم ؟ لا جواب له ) .
فيالعصور القديمة كانت كل معرفة تسمى علما . غير أنه منذ القرن 17 م حاول العلماء فصلبعض المعارف التي و صلت إلى درجة من الضبط و الدقة والشمول عن الفلسفة وسموهابالعلم . لذلك سميت الفلسفة بأم العلوم لانها مصدر كل معرفة إنسانية .
و قد حاولبعض المفكرين تعريف العلم و من تلك التعريفات مايلي :
1 - تعريف لالاند) : العلم يطلق على مجموعة من المعارف والأبحاث التى توصلت إلى درجة كافية من الوحدةوالضبط و الشمول بحيث تفضي إلى نتائج متناسقة فلا تتدخل في ذلك أذواق الدارسين وإنما ثمة موضوعية تؤيدها مناهج محددة للتحقق من صحتها ) .
2 - تعريف جون ديوي ) : العلم هو كل دراسة منظمة قائمة على منهج واضح مستندة إلى الموضعية يمكن أن نسميهاعلما . سواء أفضت بنا إلى قوانين أو أدت بنا إلى قواعد عامة تقريبية) .
3 - تعريف الأخضر زكور : ( العلم هو كل معرفة نظرية أو عملية موحدة و منظمة لميدان معينمن لظاهرات الوجود و فق منهج معين وأدى إلى حقائق مطلقة أو نسبية قابلة للتكرار).
4 - تعريف الأخضر زكور : ( العلم هو كل ما اكتسب بملاحظة جادة وتجربة موضوعيةمن حقائق أو قوانين أو قواعد لسلوك الظاهرات الكونية من حيث حدوثها وتكرارها متعلقةبجوانبها النظرية و العملية لميدان معين و بمنهج معين معترف به ومتفق عليه عند أهلذلك الاختصاص) .
5 - تعريف الأخضر زكور : ( العلم هو نسق من المعارف المكتسبةالنظرية و العملية المضبوطة الدقيقة التي تعبر عن العلاقات بين الموجودات لميدانمعين والقابلة للتكرار و الإثبات بمنهج معين ذات صدق مطلق أو نسبي ) .
ويقال ايضا
العلم
لغة: نقيض الجهل، وهو: إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً.

اصطلاحاً: فقد قال بعض أهل العلم: هو المعرفة وهو ضد الجهل، وقال آخرون من أهل العلم: إن العلم أوضح من أن يعرف.
والذي يعنينا هو العلم الشرعي، والمراد به : ((علم ما أنزل الله على رسوله من البيانات والهدى)) ، فالعلم الذي فيه الثناء والمدح هو علم الوحي، علم ما أنزله الله فقط قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ))(1) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر)) (2) .
ومن المعلوم أن الذي ورثه الأنبياء إنما هو علم شريعة الله – عز وجل – وليس غيره، فالأنبياء – عليهم الصلاة والسلام _ ما ورثوا للناس علم الصناعات وما يتعلق بها، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة وجد الناس يؤبرون النخل – أي يلقحونها – قال لهم لما رأى من تعبهم كلاماً يعني أنه لا حاجة إلى هذا ففعلوا، وتركوا التلقيح، ولكن النخل فسد، ثم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنتم أعلم بشؤون دنياكم )) (3).
ولو كان هذا هو العلم الذي عليه الثناء لكان الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس به، لأن أكثر من يثنى عليه بالعلم والعمل هو النبي صلى الله عليه وسلم .

إذن فالعلم الشرعي هو الذي يكون فيه الثناء ويكون الحمد لفاعله، ولكني مع ذلك لا أنكر أن يكون للعلوم الأخرى فائدة، ولكنها فائدة ذات حدين : إن أعانت على طاعة الله وعلى نصر دين الله وانتفع بها عباد الله، فيكون ذلك خيراً ومصلحة، وقد يكون تعلمها واجبا في بعض الأحيان إذا كان ذلك داخلاً في قوله تعالي: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ َ) (الأنفال:60) .
وقد ذكر كثير من أهل العلم أن تعلم الصناعات فرض كفاية ، وذلك لأن الناس لابد لهم من أوانٍ يطبخون بها، ويشربون بها ، وغير ذلك من الأمور التي ينتفعون بها، فإذا لم يوجد من يقوم بهذه المصانع صار تعلمها فرض كفاية. وهذا محل جدل بين أهل العلم، وعلى كل حال أود أن أقول إن العلم الذي هو محل الثناء هو العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر، فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيلة إليه.

المبحث الثاني:حكم طلب العلم
طلب العلم الشرعي فرض كفاية إذا قام به من يكفي صار في حق الآخرين سنة، وقد يكون طلب العلم واجباً على الإنسان عيناً أي فرض عين، وضابطه أن يتوقف عليه معرفة عبادة يريد فعلها أو معاملة يريد القيام بها، فإنه يجب عليه في هذه الحال أن يعرف كيف يتعبد لله بهذه العبادة وكيف يقوم بهذه المعاملة، وما عدا ذلك من العلم ففرض كفاية وينبغي لطالب العلم أن يشعر نفسه أنه قائم بفرض كفاية حال طلبه ليحصل له ثواب فاعل الفرض مع التحصيل العلمي.

ولا شك أن طلب العلم من أفضل الأعمال، بل هو من الجهاد في سبيل الله، ولاسيما في وقتنا هذا حين بدأت البدع تظهر في المجتمع الإسلامي وتنتشر وتكثر، وبدأ الجهل الكثير ممن يتطلع إلى الإفتاء بغير علم، وبدأ الجدل من كثير من الناس ، فهذه ثلاثة أمور كلها تحتم على الشباب أن يحرص على طلب العلم.
أولا: بدع بدأت تظهر شرورها.
ثانيًا: أناس يتطلعون إلى الإفتاء بغير علم.
ثالثاً: جدل كثير في مسائل قد تكون واضحة لأهل العلم لكن يأتي من يجادل فيها
بغير علم.
فمن أجل ذلك فنحن في ضرورة إلى أهل علم عندهم رسوخ وسعة اطلاع، وعندهم فقه في دين الله، وعندهم حكمة في توجيه عباد الله لأن كثيراً من الناس الآن يحصلون على علم نظري في مسألة من المسائل ولا يهمهم النظر إلى إصلاح الخلق وإلى تربيتهم، وأنهم إذا أفتوا بكذا وكذا صار وسيلة إلى شر أكبر لا يعلم مداه إلا الله.
المبحث الثالث:فضل العلم والعلماء واهمية العلم

لقد مدح الله – سبحانه وتعالى العلم وأهله، وحثَ عباده على العلم والتزود منه وكذلك السنة المطهرة.
فالعلم من أفضل الأعمال الصالحة، وهو من أفضل وأجلَ العبادات، عبادات التطوع، لأنه نوع من الجهاد في سبيل الله، فإن دين الله – عز وجل – إنما قام بأمرين :
أحدهما: العلم والبرهان.
والثاني: القتال والسنان، فلا بد من هذين الأمرين، ولا يمكن أن يقوم دين الله ويظهر إلا بهما جميعاً ، والأول منهما مقدًم على الثاني، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغيٌر على قوم حتى تبلغهم الدعوة إلى الله - عز وجل – فيكون العلم قد سبق القتال.
قال تعالي: )أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ) (الزمر، الآية:9) فالاستفهام هنا لابد فيه من مقابل أمن هو قائم قانت آناء الليل والنهار أي كمن ليس كذلك، والطرف الثاني المفضل عليه محذوف للعلم به، فهل يستوي من هو قانت آناء الليل ساجداً أو قائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه، هل يستوي هو ومن هو مستكبر عن طاعة الله ؟
الجواب: لا يستوي فهذا الذي هو قانت يرجو ثواب الله ويحذر الآخرة هل فعلُهُ ذلك عن علم أو عن جهل ؟ الجواب : عن علم، ولذلك قال: ]هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [ (الزمر الآية: 9) . لا يستوي الذي يعلم والذي لا يعلم، كما لا يستوي الحي والميت، والسميع والأصم، والبصير والأعمى، العلم نور يهتدي به الإنسان، ويخرج به من الظلمات إلى النور، العلم يرفع الله به من يشاء من خلقه ] يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ [ (المجادلة: الآية11). ولهذا نجد أن أهل العلم محل الثناء، كلما ذُكروا أثنى الناس عليهم، وهذا رفع لهم في الدنيا، أما في الآخرة فإنهم يرتفعون درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلى الله والعمل بما علموا .
إن العابد حقًا هو الذي يعبد ربه على بصيرة ويتبين له الحق، وهذه سبيل النبي صلى الله عليه وسلم ] قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ [ (يوسف الآية : 108)
فالإنسان الذي يتطهر وهو يعلم أنه على طريق شرعي، هل هو كالذي يتطهر من أجل أنه رأى أباه أو أمه يتطهران؟ .
أيهما أبلغ في تحقيق العبادة ؟ رجل يتطهر لأنه علم أن الله أمر بالطهارة وأنها هي طهارة النبي صلى الله عليه وسلم فيتطهر امتثالاً لأمر الله واتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أم رجل آخر يتطهر لأن هذا هو المعتاد عنده ؟ .
فالجواب: بلا شك أن الأول هو الذي يعبد الله على بصيرة. فهل يستوي هذا وذاك؟ وإن كان فعل كل منهما واحداً ، لكن هذا عن علم وبصيرة يرجو الله ـ عز وجل ـ ويحذر الآخرة ويشعر بأنه متبع للرسول صلى الله عليه وسلم وأقف عند هذه النقطة وأسأل هل نستشعر عند الوضوء بأننا نمتثل لأمر الله – سبحانه وتعالى- في قوله : ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن) [ (المائدة: الآية6).
هل الإنسان عند وضوئه يستحضر هذه الآية وأنه يتوضأ امتثالاً لأمر الله؟ .
هل يستشعر أن هذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه يتوضأ اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: نعم، الحقيقة أن منا من يستحضر ذلك، ولهذا يجب عند فعل العبادات أن نكون ممتثلين لأمر الله بها حتى يتحقق لنا بذلك الإخلاص وأن نكون متبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم . نحن نعلم أن من شروط الوضوء النية، لكن النية قد يراد بها نية العمل وهذا الذي يبحث في الفقه ، وقد يراد بها نية المعمول له وحينئذٍ علينا أن نتنبه لهذا الأمر العظيم، وهي أن نستحضر ونحن نقوم بالعبادة أن نمتثل أمر الله بها لتحقيق الإخلاص، وأن نستحضر أن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها ونحن له متبعون فيها لتحقيق المتابعة؛ لأن من شروط صحة العمل:
الإخلاص.
والمتابعة.
اللذين بها تتحقق شهادة أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نعود إلى ما ذكرنا أولاً من فضائل العلم، إذ بالعلم يعبد الإنسان ربه على بصيرة، فيتعلق قلبه بالعبادة ويتنور قلبه بها، ويكون فاعلاً لها على أنها عبادة لا على أنها عادة، ولهذا إذا صلى الإنسان على هذا النحو فإنه مضمون له ما أخبر الله به من أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.
ومن أهم فضائل العلم ما يلي:
1- أنه إرث الأنبياء، فالأنبياء – عليهم الصلاة والسلام – لم يورثوا درهماًَ ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم، فمنْ أخذ بالعلم فقد أخذ بحظ وافر من إرث الأنبياء، فأنت الآن في القرن الخامس عشر إذا كنت من أهل العلم ترث محمداً صلى الله عليه وسلم وهذا من أكثر الفضائل.
2- أنه يبقى والمالي يفنى، فهذا أبو هريرة - رضي الله عنه – من فقراء الصحابة حتى إنه يسقط من الجوع كالمغمي عليه وأسألكم بالله هل يجري لأبي هريرة ذكر بين الناس في عصرنا أم لا ؟ نعم يجري كثيرا فيكون لأبي هريرة أجر من انتفع بأحاديثه، إذ العلم يبقى والمال يفنى، فعليك يا طالب العلم أن تستمسك بالعلم فقد ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث؛ صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له )) (4)
3- أنه لا يتعب صاحبه في الحراسة؛ لأنه إذا رزقك الله علماً فمحله في القلب لا يحتاج إلى صناديق أو مفاتيح أو غيرها، هو في القلب محروس، وفي النفس محروس، وفي الوقت نفسه هو حارس
لك؛ لأنه يحميك من الخطر بإذن الله – عز وجل – فالعلم يحرسك، ولكن المال أنت تحرسه تجعله في صناديق وراء الإغلاق، ومع ذلك تكون غير مطمئن عليه.
4- أن الإنسان يتوصل به إلى أن يكون من الشهداء على الحق، والدليل قوله تعالي: ] شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ (آل عمران: الآية18). فهل قال: (( أولو المال))؟ لا، بل قال : ] وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ [ فيكفيك فخراً يا طالب العلم أن تكون ممن شهد لله أنه لا إله إلا هو مع الملائكة الذين يشهدون بوحدانية الله – عز وجل –
5- أن أهل العلم هو أحد صنفي ولاة الأمر الذين أمر الله بطاعتهم في قوله تعالي: ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ [ (النساء:الآية59). فإن ولاة الأمور هنا تشمل ولاة الأمور من الأمراء والحكام، والعلماء وطلبة العلم؛ فولاية أهل العلم في بيان شريعة الله ودعوة الناس إليها وولاية الأمراء في تنفيذ شريعة الله وإلزام الناس بها.
6- أن أهل العلم هو القائمون على أمر الله تعالى حتى تقوم الساعة، ويستدل لذلك بحديث معاوية – رضى الله عنه – يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقوم: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )) (5) . رواه البخاري.
وقد قال الإمام أحمد عن هذه الطائفة: (( إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم )).
وقال القاضي عياض – رحمه الله - : (( أراد أحمد أهل السنة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث)).
7- أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرغب أحداً أن يغبط أحداً على شيْ من النعم التي أنعم الله بها إلا على نعمتين هما:
1- طلب العلم والعمل به.
2- التاجر الذي جعل ماله خدمة للإسلام. فعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين: رجل أتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمةً فهو يقضي بها ويعلمها)) (6)
8- ما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكان منها طائفة طيبة، قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعُشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تُمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقُُه في دين الله ونفعهُ ما بعثني الله به ، فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ، ولم يقبل هُدى الله الذي أرسلتُ به)) (7) .
9- أنه طريق الجنة كما دل على ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( ومن سلك طريقا يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة. )) (8) . رواه مسلم.
10- ما جاء في حديث معاوية – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من يرد الله به خيراً يُفقهه في الدين )) (9). أي يجعله فقيهاً في دين الله – عز وجل - ، والفقه في الدين ليس المقصود به فقه الأحكام العملية المخصوصة عند أهل العلم بعلم الفقه فقط، ولكن المقصود به هو: علم التوحيد، وأصول الدين، وما يتعلق بشريعة الله – عز وجل -. ولو لم يكن من نصوص الكتاب والسنة إلا هذا الحديث في فضل العلم لكان كاملاً في الحثً على طلب علم الشريعة والفقه فيها.
11- أن العلم نور يستضيء به العبد فيعرف كيف يعبد ربه، وكيف يعامل عباده، فتكون مسيرته في ذلك على علم وبصيرة.
12- أن العالم نور يهتدي به الناس في أمور دينهم ودنياهم، ولا يخفي على كثير منّا قصة الرجل الذي من بني إسرائيل قتل تسعا ًوتسعين نفساً، فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عابد فسأله هل له من توبة ؟ فكان العابد استعظم الأمر فقال: لا. فقتله فأتم به المائة، ثم ذهب إلى عالم فسأله فأخبره أن له توبة وأنه لاشيء يحول بينه وبين التوبة ، ثم دله على بلد أهله صالحون ليخرج إليها،فخرج فأتاه الموت في أثناء الطريق.والقصة مشهورة(10). فانظر الفرق بين العالم والجاهل.
13- أن الله يرفع أهل العلم في الآخرة وفي الدنيا، أما في الآخرة فإن الله يرفعهم درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلى الله – عز وجل – والعمل بما علمـوا ، وفي الدنيا يرفعهم الله بين عبـاده بحسب ما قاموا به. قال الله تعالى: ] يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ[ (المجادلة: الآية11).

_مصادر البحث.
البخاري ، كتاب العلم، باب: من يرد الله به خيراً، ومسلم، كتاب الزكاة، باب النهي عن المسألة.
(2) أبو داود، كتاب العلم، باب: الحث على طلب العلم، والترمزي، كتاب العلم، باب: ما جاء في فضل الفقه على العبادة.

(3) أخرجه مسلم من كتاب الفضائل، باب : وجوب امتثال ما قاله شرعاً دون ما ذكره صلى الله عليه وسلم من معايش الدنيا على سبيل الرأي.

(4) أخرجه مسلم، كتاب الوصية ، باب : ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته.

(5) البخاري، كتاب العلم، باب: من يرد الله به خيراً ومسلم، كتاب الزكاة، باب: النهي عن المسألة.

(6)أخرجه البخاري، كتاب العلم، باب الاغتباط في العلم والحكمة، ومسلم ، كتاب الصلاة ، باب: فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه.

(7)أخرجه البخاري ، كتاب العلم، باب: فضل من علم وعمل ، ومسلم، كتاب الفضائل ، باب: مثل مابعث به النبي صلى الله عليه وسلم من الهدى والعلم.

(8)أخرجه مسلم ، كتاب الدعوات ، باب : فضل الاجتماع على تلاوة القرآن.

(9)تقدم تخريجه رقم (1).

(10) أخرجها البخاري، كتاب الأنبياء، باب ما ذكر من بني إسرائيل ، ومسلم، كتاب التوبة، باب: قبول توبة القاتل.
[1] أخرجه أحمد (2/338)، وأبو داود في كتاب العلم، باب: طلب العلم لغير الله (3664)، وابن ماجه في المقدمة، باب: الانتفاع بالعلم والعمل به (2852)، وصححه الحاكم (1/160)، والألباني في صحيح سنن أبي داود (3112).

[2] انظر: كتاب العلم لابن عثيمين (ص27).

[3] انظر: العقد الفريد لابن عبد ربه.

[4] تذكرة السامع والمتكلم (ص13).

[5] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص69).

[6] انظر: الجامع لأخلاق الراوي، واقتضاء العلم العمل (35-36).

[7] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص15).

[8] انظر: حاشية تذكرة السامع (ص16-17).

[9] انظر: جامع بيان العلم (1/107-108).

[10] انظر: حلية الأولياء (7/12).

[11] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص19).

[12] انظر: الزهد لوكيع (275).

[13] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص15-16).

[14] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص71-72).

[15] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص18).

[16] انظر: حلية طالب العلم (ص12).

[17] انظر: الجامع لأخلاق الراوي (1/79).

[18] انظر: الجامع لأخلاق الراوي (1/80).

[19] انظر: أدب الإملاء والاستملاء (2).

[20] انظر: شرف أصحاب الحديث (122).

[21] تذكرة السامع والمتكلم (ص24).

[22] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص27).

[23] انظر: الجامع لأخلاق الراوي للخطيب.

[24] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص27).

[25] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص28).

[26] تذكرة السامع والمتكلم (ص83).

[27] انظر: جامع بيان العلم وفضله (1/580) رقم (992)، والجامع للخطيب (1/199).

[28] انظر: إرشاد الطالب (ص78-79).

[29] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص88).

[30] انظر: جامع بيان العلم (1/459).

[31] كتاب العلم (ص41).

[32] كتاب العلم (ص28).
(33) سورة الكهف الآية : ( 62 ).
(34) ابن أبي أصيبعة ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء )( ص 643 ) ضبط وتصحيح محمد باسل.
(35) ابن جماعة الكناني ( تذكرة السامع والمتكلم الباب الثالث/ في آداب المتعلم ، النوع الخامس )( ص 92 ) تحقيق وتعليق محمد هاشم الندوي.
(36) ابن عبد البر ( جامع بيان العلم وفضله )( باب فضل التعلم في الصغر والحض عليه )( حديث رقم : 391 ) والخطيب البغدادي ( الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع )(باب أدب الاستئذان على المحدث )( حديث رقم : 216)، وابن حجر العسقلاني ( المطالب العالية )( كتاب المناقب)( فضل ابن عباس) حديث رقم : 4169).
(37) المرجع/كتاب(معالم في طريق طلب العلم) عبدالعزيزبن محمد السدحان.

...............
وأخيرا احب ان اقول..
بأن هذا الجزء الاول
وهناك جزء ثاني وجزء ثالث
أنتظروني

تحياتي لكم الزعيم الازرق





أخر تعديل بواسطة الـزَعيم الازرق ، 25-03-2013 الساعة 07:36 PM
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس

قديم 23-03-2013   #2
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

ان شاء الله هناك جزء ثاني وأيضا جزء ثالث..
انتظرني


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ -:$
دعآئكمم لي ب التوفيق .. "
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 23-03-2013   #3
على للدعاية


 
الصورة الرمزية على للدعاية

على للدعاية غير متصل
   تاريخ التسجيل: 25-05-2010
   رقـم العـضـوية: 274011
    المــشاركــات: 2,238
    عــدد الـنقاط: 1522
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 23
   آخـــر تــواجـد: 07-11-2014
   مــحل الإقـامة: أم الدنيا
على للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant futureعلى للدعاية has a brilliant future
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

كلام جميل اخي الزعيم
ومنتظرين الاجزاء الاخري
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 23-03-2013   #4
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

اهلا اخي علي..
منور..
تسلم عالكلام الطيب..
والمرور الاطيب..


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ -:$
دعآئكمم لي ب التوفيق .. "
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 24-03-2013   #5
فتاة الاسلام 22
مشرفة
 
الصورة الرمزية فتاة الاسلام 22

فتاة الاسلام 22 غير متصل
   تاريخ التسجيل: 19-05-2011
   رقـم العـضـوية: 347258
    المــشاركــات: 4,569
    عــدد الـنقاط: 6757
    الـجــــــنـس: انثى
   قــوة الترشيح: 21
   آخـــر تــواجـد: منذ 2 يوم
   مــحل الإقـامة: الاسكندرية
فتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond reputeفتاة الاسلام 22 has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

بحث رروعة
وكلام رائع
جزاك الله خير
نجومى
وتقييمى




عدت اليكم بعد غياب طويل
الحمدلله ربنا رزقنى باول طفلة لى حبيبتى هنا يوم ا فبراير
ربى يبارك فيها ويجعلها ذرية صالحة


درس فن الكولاج + طى الورق (تعريف وشرح وامثلة والفلتر للتحميل بالداخل) مجهودى واعدادى
3 دروس احتراف فن الفرش + فرش فى نماذج من تصميمى ورابط للتحميل + تعريف للفرش
درس توقيع سكرابزى روعة مجهودى + درس تاثير بسيط
درس عمل توقيع وتاثيرات عليه اعدادى ومجهودى
درس تصميم يعتتمد على تنسيق السكرابز رائع مجهودى وتصميمى
(الدرس الثانى للخلفيات) خلفية جميلة جدااا تصميمى
درس تأثير المربعات بطريقة جديدة اعدادى وتصميمى
الدرس الثالث لاستخدام البن تول اعدادى ومجهودى
بعض دروسى
درس عمل وسام احترافى من من من ابتكارى ومجهودى وتصميمى

درس بليند روعة من تصميمى ومجهودى
درس عمل البوم صور جدا راائع من مجهودى وتصميمى احترافى
2 lesson درس تأثير + درس توقيع مجهودى واعدادى

بعض دروس الوسائط
http://www.gl3a.com/vb/showthread.php?p=2431920
درس عمل توقيع بطريقة جميلة ( 1 2 3 4 5 ... الصفحة الأخيرة)

  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 24-03-2013   #6
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

إقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الاسلام 22 عرض المشاركة
بحث رروعة
وكلام رائع
جزاك الله خير
نجومى
وتقييمى
اهلا اختي فتاة الاسلام..
تسلمين عالمرور الطيب
والكلام الجميل..
منوره
وان شاء الله الان سأضع الجزء الثاني
تسلمين عالنجوم والتقييم


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ -:$
دعآئكمم لي ب التوفيق .. "
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013   #7
ابوميســـاء


ابوميســـاء غير متصل
   تاريخ التسجيل: 29-03-2013
   رقـم العـضـوية: 451267
    المــشاركــات: 10
    عــدد الـنقاط: 10
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 0
   آخـــر تــواجـد: 29-03-2013
ابوميســـاء is on a distinguished road
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

جزاك الله خيرررر
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013   #8
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

اهلا اخي منور


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ -:$
دعآئكمم لي ب التوفيق .. "
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013   #9
محمد الخلعى


 
الصورة الرمزية محمد الخلعى

محمد الخلعى غير متصل
   تاريخ التسجيل: 27-12-2012
   رقـم العـضـوية: 442082
    المــشاركــات: 1,037
    عــدد الـنقاط: 1980
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 11
   آخـــر تــواجـد: 22-07-2014
   مــحل الإقـامة: مـــــصر ((أم الدنيا))
محمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant futureمحمد الخلعى has a brilliant future
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

كلام جميل اخي الزعيم
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
قديم 29-03-2013   #10
الـزَعيم الازرق


 
الصورة الرمزية الـزَعيم الازرق

الـزَعيم الازرق غير متصل
   تاريخ التسجيل: 30-05-2012
   رقـم العـضـوية: 414612
    المــشاركــات: 3,189
    عــدد الـنقاط: 2261
    الـجــــــنـس: ذكر
   قــوة الترشيح: 15
   آخـــر تــواجـد: 25-10-2014
   مــحل الإقـامة: ksa :$
الـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond reputeالـزَعيم الازرق has a reputation beyond repute
الأوسمة
إفتراضي رد: بحث كامل ومتكامل عن طلب العلم || الجزء الاول ||

اهلا اخي منور


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ -:$
دعآئكمم لي ب التوفيق .. "
  تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
رد

يشاهد الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الأخيرة
اطارات بكسولية - - الجزء الاول وردية قلعة فن البكسل ( pixels art ) 236 24-12-2012 03:16 AM
ورقه و قلم الجزء الاول MusliM4EveR2 القلعة الإسلامية 3 02-06-2010 07:12 PM
صور زهور الجزء الاول SM Designer قلعة الصور الخاصة بالتصميم 36 04-09-2009 06:13 PM
طلب مثل فلم عمر وسلمى الجزء الاول m_rayan قلعة الاستفسارات والطلبات 6 26-08-2009 08:45 PM
^.^ كيف احقق حلمي ^.^ الجزء الاول حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبوا القلعة العامة 19 10-05-2009 01:28 AM


أقسام وصفحات قلعة الفوتوشوب
دروس فوتوشوب ملحقات الفوتوشوب معرض التصاميم تواقيع اسلامية
دروس فوتوشوب للمبتدئين فلاتر فوتوشوب فرش فوتوشوب أكشن فوتوشوب تحميل الفوتوشوب الإعلانات
دروس فوتوشوب للمتقدمين أنماط استايلات فوتوشوب أشكال فوتوشوب ملفات psd مفتوحة سكرابز ScrapBooking الأيقونات
دروس ايميج ريدي تدرجات فوتوشوب خطوط فوتوشوب باترن (أختام) فوتوشوب الصور جروب القلعة

مساحة_إعلانية
كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظة لقلعة الفوتوشوب
المقالات والمواد المنشورة في منتدى قلعة الفوتوشوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير